QNA News

تواصل الفعاليات الرياضية والثقافية والتراثية في الألعاب العالمية للبدو الرحل بقيرغيزيا

كيرشين /قيرغيزيا/ في 06 سبتمبر /قنا/ تواصلت لليوم الخامس على التوالي الفاعليات الرياضية والثقافية والتراثية ضمن النسخة الثالثة من دورة الألعاب العالمية للبدو الرحل التي تستضيفها جمهورية قيرغيزيا بمشاركة قرابة ألفي رياضي ورياضية يمثلون حوالي 53 دولة من مختلف قارات العالم، ويتنافسون في 37 رياضة فردية وجماعية.

وتتركز أبرز المسابقات التي تشهدها الدورة في الرياضات التراثية، التي تعكس تاريخ الأجداد القدامى، في سباقات الخيل، فضلا عن عرض الصيادين مع الصقور، والرماة مع الأقواس، وأيضا المصارعين في السومو.

وتقام الألعاب البدوية العالمية في نسختها الثالثة تحت شعار "متحدون بالقوة - متحدون بالروح"، كما تم اتخاذ "النمر الثلجي"، الذي يعيش في جبال قرغيزيا، كتميمة للألعاب، حيث إنه حيوان مرتبط بالتراث التاريخي للقرغيز إذ كان دائما يعتبر مدافعا عن الجنود، فضلا عن أنه يجسد القوة والحرية لأهل قيرغيزيا.

فعلي صعيد البرنامج الثقافي أقيمت مسابقة الشعر المرتجل التقليدية بين الشعراء المرتجلين من قيرغيزيا وكازاخستان، وذلك اعتمادا على الذكاء والقدرة على العزف على الآلات الموسيقية وروح الدعابة بين الشعراء.

كما أقيمت منافسة تراثية على التجميع السريع للخيام شارك فيها 18 فريقا بواقع ستة أشخاص في كل فريق، على أن يكون لكل عضو في الفريق دور في تجميع الخيمة.

وعلى صعيد المنافسات الرياضية تواصلت مسابقات المصارعة القيرغيزية والخيل والرماية وغيرها من المسابقات التراثية.

وتتصدر قيرغيزيا حتى الآن الترتيب العام للميداليات بواقع 43 ميدالية متنوعة بواقع 15 ذهبية، و15 فضية و 13 برونزية، وتليها روسيا محققة 34 ميدالية متنوعة، فيما جاءت كازاخستان ثالثة برصيد 33 ميدالية، وفي المركزين الرابع والخامس تركمانستان وإيران 18، و8 ميداليات على التوالي.

يذكر أن جمهورية قيرغيزيا تفوقت في النسختين الماضيتين من دورة الألعاب العالمية للبدو الرحل، حيث احتلت المركز الأول أمام كازاخستان، ثم تركمانستان في الدورة الأولى،