QNA News

الرئيس الأوكراني لـ/قنا/: التعاون التجاري والاقتصادي يمثل أساس العلاقة بين قطر وأوكرانيا

الدوحة في 04 أبريل /قنا/ أشاد فخامة الرئيس فلاديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، بالتعاون التجاري والاقتصادي بين قطر وبلاده واصفاً هذا التعاون بأنه أساس العلاقة الثنائية بين البلدين.

وأشار فخامة الرئيس فلاديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها فخامته للبلاد، إلى أن التبادل التجاري بين قطر وأوكرانيا بلغ مستويات مرتفعة خلال العام الماضي - رغم الظروف التي مر بها العالم بسبب جائحة /كوفيد-19/ - ووصلت قيمته إلى 150 مليون دولار أمريكي، مؤكداً أن هذا الرقم يمثل ضعف ما كانت عليه التجارة الثنائية بين البلدين في عام 2018.

وأضاف فخامة الرئيس الأوكراني قائلاً "لقد زادت ديناميات التجارة بين بلدينا هذا العام، ومع ذلك، فأنا مقتنع بأن إمكانات تعاوننا التجاري والاقتصادي أعلى من ذلك بكثير، ونحن نشهد تكثيف علاقاتنا في مختلف المجالات."

ونوه فخامته بالامتياز الخاص بميناء /أوليفيا/ الأوكراني، والذي فازت به شركة /كيو تيرمينلز (QTerminals)/ القطرية، واصفاً هذه الشراكة بالأمر الرائع معتبراً شركة /كيو تيرمينلز/ أحد اللاعبين التجاريين المهمين في السوق الأوكراني. وقال "أولويتي هي تحسين مناخ الاستثمار بشكل منهجي وخلق أفضل الظروف للمستثمرين الأجانب في أوكرانيا، ولهذا الغرض، نقوم بإصلاح تشريعاتنا وتنفيذ برامج وطنية طموحة".

وفي ذات السياق، أشار فخامة الرئيس الأوكراني إلى توقيعه قانون "مربية الاستثمار" في فبراير الماضي، والذي ينص على دعم الدولة للمستثمرين الاستراتيجيين الذين يمتلكون استثمارات تتجاوز 20 مليون يورو.. لافتاً أيضاً إلى قانون الامتيازات الذي يشجع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما تطرق فخامة الرئيس الأوكراني إلى مشروع /البناء الكبير/ مؤكداً أنه مشروع واعد للمستثمرين، حيث يشمل بناء الطرق ومرافق البنية التحتية الأخرى.

وأشار إلى ما تتمتع به أوكرانيا من أراض زراعية خصبة، وما تتميز به تربتها الزراعية /تشيرنوزم/ الغنية، مؤكداً ان حكومته بصدد إطلاق اصلاح تاريخي للأراضي يضع قواعد شفافة للقطاع الزراعي.

وقال: " ثلثا أراضي أوكرانيا أراض خصبة، أي أكثر من 42 مليون هكتار من الأراضي الزراعية. لذلك، نمتلك العديد من المجالات الاستثمارية في القطاع الزراعي كتربية الحيوانات وتجهيز المنتجات الزراعية والبنية التحتية اللوجستية".

//يتبع//